القائمة الرئيسية

الصفحات



يمكن أن يعني مصطلح التكوين Form عدة أشياء مختلفة في الفن, و التكوين هو أحد العناصر السبعة للفن و قد سبقه فى الشرح الخط و الشكل ويشير التكوين ضمنيًا إلى موضوع ثلاثى الأبعاد في الفراغ, او قد يشير الى عملية خلق وهم ثلاثى الابعاد على سطح ثنائى الابعاد و هو مثل الشكل يمكن ان يكون هندسيا او عضويا

تعريف التكوين فى الفن
تعريف التكوين فى الفن

التكوينات الهندسية 

هي عناصر محددة بدقة رياضياً و يمكن تسميتها، كما هو الحال في الأشكال الهندسية الأساسية : كرة، مكعب، هرم، مخروط وأسطوانة, حيث تصبح الدائرة كرة في ثلاثة أبعاد، والمربع يصبح مكعبًا، والمثلث يصبح هرمًا أو مخروطًا, غالبًا ما توجد الأشكال الهندسية في الهندسة المعمارية والبيئة المبنية على الرغم من أنه يمكنك أيضًا العثور عليها فى الطبيعة كما فى مجال الفضاء و الكواكب وفي النمط البلوري لرقائق الثلج على سبيل المثال

التكوينات العضوية 

هي تلك التي تتدفق بحرية ومتعرجة وليست متماثلة أو يمكن قياسها أو تسميتها بسهولة, غالبًا ما تحدث في الطبيعة كما هو الحال في أشكال الزهور والفروع والأوراق والبرك والسحب والحيوانات والشكل البشري وما إلى ذلك، ولكن يمكن العثور عليها أيضًا في المباني الجريئة والخيالية للمهندس الإسباني أنتوني غاودى و كذلك فى العديد من المنحوتات

التكوين في  فن النحت

يرتبط التكوين ارتباطا وثيقًا بالنحت لأنه فن ثلاثي الأبعاد ويتكون بشكل أساسي تقريبًا من التكوين مع كون اللون والملمس تابعين له, و يمكن رؤية الأشكال ثلاثية الأبعاد من أكثر من جانب, كما يمكن رؤية التكوين من جميع الجوانب و يسمى ذلك بالنحت الدائري، كما يوجد التكوين فى تلك المنحوتات التي تظل فيها العناصر المنحوتة متصلة بخلفية صلبة كما في النحت البارز او الغائر

وسّع القرن العشرون من معنى النحت اُدخل مفهوم الأشكال المفتوحة والمغلقة  و يستمر المعنى في التوسع حتى اليوم فلم تعد المنحوتات مجرد تماثيل ثابتة وأشكال ذات كتلة صلبة معتمة منحوتة من الحجر أو من البرونز, قد يكون النحت اليوم مجرّدًا أو مجمّعًا من أشياء مختلفة أو حركيًا أو يتغير بمرور الوقت أو مصنوعًا من مواد غير تقليدية مثل الضوء أو الصور المجسمة كما هو الحال في أعمال الفنان الشهير جيمس توريل

التكوين في فن الرسم و استخدام الالوان

في الرسم و استخدام الالوان يتم نقل وهم التكوين ثلاثي الأبعاد من خلال استخدام الإضاءة والظلال وتقديم القيمة ( الفاتح و الغامق ), على سبيل المثال بافتراض وجود مصدر ضوء واحد على كرة فإن الجزء الإبرز يكون حيث يضرب مصدر الضوء مباشرة و الاكثر إضاءة و يسمى بلسعة الضوء و يكون الافتح من حيث الدرجات, ثم تأتى بعد ذلك درجات اغمق و هى درجات متوسطة القيمة على جسم الكرة حين يبدأ يلتف مبتعداً عن مصدر الضوء, ثم بعد ذلك درجات اكثر قتامة فى المناطق التى لا يصلها الضوء و التى تعتبر على الجهة المقابلة منه, ثم بعد ذلك ظلال الكرة على السطح الذى تقف عليه الكرة و لا ننسى ذلك الانعكاس الذى يرتد مرة اخرى من  السطح اخرى على جسم الكرة, مع وضع تلك الارشادات يمكن رسم اى شكل لخلق وهم التجسيم او التكوين, و هذا المثال يمكنك مشاهدة درس خاص به من هنا لمزيد من التوضيح

تاريخيًا تطورت اللوحة من التمثيل المسطح للشكل و الفراغ إلى تمثيل ثلاثي الأبعاد للشكل و الفراغ إلى التجريد, فكانت رسومات الحضارة المصرية القديمة ( و التى يُطلق عليها خطئاً مصر الفرعونية ) مسطحة والشكل البشري يتم رسمه من الأمام ولكن مع الرأس والقدمين في الجانب ولم يحدث الوهم الواقعي ثلاثى الابعاد للشكل حتى عصر النهضة مع اكتشاف المنظور

بقلم / الفنان مروان جمال
الفنان مروان جمال
الفنان مروان جمال







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات