القائمة الرئيسية

الصفحات



في عملية ابداع الفن الشكل Shape هو مساحة مغلقة ثنائية الأبعاد, و الشكل هو احد العناصر السبعة للفن و التى سوف نُلقى الضوء عليها بعد بعد تناولنا العنصر الاول و هو الخط, يتم تحديد حدود الشكل بواسطة عناصر فنية أخرى مثل الخطوط والقيم والألوان و الملمس, ومن خلال إضافة القيمة (الغامق و الفاتح) يمكنك تحويل الشكل إلى وهم من شكل ثلاثي الأبعاد, و من المهم ان نفهم كيف تُستخدم الاشكال

تعريف الشكل فى الفن


فما الذى يصنع الشكل ؟

الأشكال موجودة في كل مكان وكل الكائنات لها شكل, عندما ترسم فأنت تستخدم الخط لترسم شكلاً له بعدين : الطول و العرض و يمكنك إضافة القيمة لاضفاء الضوء و الظل عليه مما يجعله يبدو ثلاثى الابعاد, و هو الامر الذى يختلف فى حالة المنحوتات حيث يجب ان يلتقى الشكل مع عنصر التكوين بمعنى التجسيم الفعلى و ليس خلق وهم التجسيم

ما الذي يخلق الشكل؟

في أبسط صوره يتم إنشاء الشكل عندما يتم إحاطتة بخط, فيشكل الخط الحدود، والشكل هو النموذج الذي يتم تحديده بواسطة تلك الحدود فالخط والشكل عنصران في الفن يتم استخدامهما دائمًا معًا تقريبًا, كمثال يتم استخدام ثلاثة خطوط لإنشاء مثلث بينما يمكن أن تشكل أربعة خطوط مربعًا, يمكن للفنان أيضًا تحديد الأشكال باستخدام القيمة أو اللون أو الملمس لتمييزها و  قد تتضمن الأشكال خطًا لتحقيق ذلك أو قد لا تتضمنه على سبيل المثال يتم تحديد الأشكال التي تم إنشاؤها باستخدام الملصقات كفن الكولاج مثلا بواسطة حواف المادة الملصوقة نفسها

الأشكال الهندسية

الأشكال الهندسية هي تلك التي تم تعريفها في الرياضيات ولها أسماء مشتركة و لديهم حواف أو حدود واضحة وغالبًا ما يستخدم الفنانون أدوات هندسية مثل المنقلات لإنشائها و ذلك لجعلها دقيقة رياضياً و تتضمن هذة الفئة الأشكال كالدوائر والمربعات والمستطيلات والمثلثات والمضلعات وما إلى ذلك

عادةً ما تكون اللوحات مستطيلة الشكل وتحدد ضمنيًا الحواف والحدود الواضحة للرسم أو الصورة فنانين مثل ريفا أوربان يخرجون عن قصد من القالب المستطيل باستخدام قماش غير مستطيل أو عن طريق إضافة قطع تبرز من الإطارات أو عن طريق إضافة انتفاخات ثلاثية الأبعاد و هو بهذة الطريقة يتحرك فيما وراء ثنائية الابعاد و لكنه لا يزال يُشير إلى الاشكال

الاشكال العضوية

في حين أن الأشكال الهندسية محددة جيدًا فإن الأشكال الحيوية أو العضوية هي عكس ذلك تمامًا, ارسم خطًا منحنيًا نصف دائري وقم بتوصيله من حيث بدأت ولديك شكل عضوي حر يشبه الاميبا, الأشكال العضوية هي إبداعات فردية للفنانين ليس لها أسماء، ولا زوايا محددة، ولا معايير، ولا أدوات تدعم إبداعها حيث يمكن العثور عليها غالبًا في الطبيعة و يمكن أن تكون الأشكال العضوية غير متبلورة مثل السحابة أو ورقة الشجر

الاشكال الايجابية و السلبية

يمكن ان تكون الاشكال كمساحات ايجابية و سلبية, على سبيل المثال  إذا قمت برسم فنجان قهوة أسود على ورق أبيض فإن اللون الأسود هو مساحتك الإيجابية و تساعد المساحة البيضاء السلبية حوله وبين المقبض والكوب على تحديد الشكل الأساسي لهذا الكوب

رؤية الشكل داخل الموضوعات

في المراحل الأولى من الرسم غالبًا ما يقسم الفنانون موضوعاتهم إلى أشكال هندسية يهدف هذا إلى منحهم أساسًا لإنشاء موضوع أكبر بمزيد من التفاصيل وبنسبة صحيحة, على سبيل المثال عند رسم صورة ذئب قد يبدأ الفنان بأشكال هندسية أساسية لتحديد آذان الحيوان، وخطمه، وعينيه، ورأسه هذا يشكل الهيكل الأساسي الذي سيخلق من خلاله العمل الفني النهائي, استخدم ليوناردو دافنشي فيتروفيان مان (1490) الأشكال الهندسية للدوائر والمربعات لتحديد شكل و تشريح رجل بشرى

التكعيبية والأشكال

المدرسة التكعيبية مثال بالغ الوضوح حيث يمكنك تقسيم أي موضوع  إلى شكله الأساسى فكل شيء يتكون من سلسلة من الأشكال الأساسية و يُعد استكشاف أعمال الرسامين التكعيبيين طريقة رائعة لمعرفة كيف يلعب الفنانون بهذا المفهوم الأساسي في الفن

بقلم / الفنان مروان جمال
الفنان مروان جمال
الفنان مروان جمال







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات