القائمة الرئيسية

الصفحات



الملمس Texture هو أحد العناصر السبعة للفن ويستخدم لوصف الطريقة التي يشعر بها المشاهد للعمل ثلاثي الأبعاد فعليًا عند لمسه و في العمل ثنائي الأبعاد مثل الرسم قد يشير إلى "الإحساس" المرئي للقطعة و تخيُل نفس المشاعر التى قد تنتج عند اللمس فى حالة العمل ثلاثى الابعاد


تعريف الملمس فى الفن


فهم الملمس في الفن


في أبسط صوره يتم تعريف الملمس على أنه جودة اللمس لسطح الموضوع، فهو يخاطب حاسة اللمس لدينا والتي يمكن أن تثير مشاعر المتعة أو الالم أو الألفة, فيستخدم الفنانون هذه المعرفة لاستنباط ردود فعل عاطفية من الأشخاص الذين يشاهدون أعمالهم, و تختلف أسباب القيام بذلك اختلافًا كبيرًا من فنان الى آخر، و لكن يظل الملمس عنصر أساسي في العديد من القطع الفنية



خذ الصخور على سبيل المثال قد تشعرك الصخور الحقيقية بأنها خشنة أو ناعمة و من المؤكد أنها تشعرك بأنها صلبة عند لمسها أو التقاطها, فيخلق الرسام الذي يصور صخرة أوهامًا لهذه الصفات (فهو يعمل على سطح ثنائى الابعاد) من خلال استخدام عناصر فنية أخرى مثل اللون والخط والشكل فيعبر بها عن الملمس



يتم وصف الملمس بمجموعة كاملة من الصفات, الخشنة و الناعمة هما من أكثر المصطلحات شيوعًا, و لكن يمكن توصيف الملمس بمصطلحات اوسع من ذلك, فقد تسمع كلمات مثل غليظ, قاس, متجعد, متعرج, رقيق, وعر, متكتل, مرصوف, مصقول, مخملى, أملس, مسطح, مُخدد (اى به اخاديد)



الملمس في الفن ثلاثي الأبعاد


الملمس هو جزء لا يتجزء من العمل الفني ثلاثي الأبعاد ولا يمكنك العثور على قطعة منحوتة أو خزفية لا تتضمنه, في الأساس و بدون ان يقوم الفنان بعمله تعطي المواد المستخدمة ملمساً بناءاً على الخامة المستخدمة, قد تكون تلك الخامة هى الرخام أو البرونز أو الطين أو المعدن أو الخشب, و عندما يطور الفنان قطعتة الفنية يمكنه إحداث المزيد من الملامس من خلال تقنياته المختلفة مثل صقل او تلميع او تخشين السطح الخارجى لجسم العمل, و فى كثير من الاحيان سوف ترى الفنان يقوم بعمل ملامس بعيدة عن الخامة المستخدمة كان يقوم الفنان بعمل خطوط متقاطعة على جسم من الرخام ليعطى هذا الجزء من العمل مظهر لنسيج سلة مصنوعة من الخوص



الملمس في الفن ثنائي الأبعاد


يعمل الفنانون الذين يعملون في وسط ثنائي الأبعاد أيضًا مع الملمس وقد يكون الملمس حقيقيًا أو ضمنيًا, على سبيل المثال يعمل المصورون الفوتوغرافيون دائمًا مع عنصر الملمس عند إنشاء الفن ويمكنهم تعزيز ذلك أو التقليل من شأنه من خلال التلاعب بالضوء و زاوية التصوير


في الرسم و استخدام الالوان و الطباعة غالبًا ما يشير الفنان إلى الملمس من خلال استخدام خطوط ضربات الفرشاة كما يظهر في طريقة التظليل المتقاطع Crosshatching على سبيل المثال, عند العمل بتقنية الرسم إمباستو أو مع الكولاج يمكن أن يكون الملمس حقيقيًا للغاية


قالت رسامة الألوان المائية مارجريت روزمان (إنني أهدف إلى رسم عنصر مجرد لموضوع واقعي ثم أستخدم الملمس لاثارة الاهتمام بالعمل و إعطاءه إيحاء العمق) و هذا يلخص الطريقة التي يشعر بها العديد من الفنانين ثنائيى الأبعاد تجاه الملمس


الملمس هو شيء يمكن للفنانين اللعب به من خلال التلاعب بالوسائط و الادوات, على سبيل المثال يمكنك رسم وردة على ورق خشن ولن يكون لها نعومة مثل تلك المرسومة على سطح أملس و بالمثل يمكن فعل ذلك مع اسطح اللوحات القماشية بوضع القليل من مادة الجيسو على سطح القماش حتى يبرز ملمس القماش من خلال العناصر المرسومة



الملمس في كل مكان


كما هو الحال في الفن يمكنك رؤية النسيج في كل مكان, لبدء ربط الواقع بالعمل الفني الذي تراه أو تصنعه خذ الوقت الكافي لملاحظة الملامس المختلفة من حولك, الجلد الناعم لكرسيك، و الشعيرات الخشنة للسجاد، و النعومة الرقيقة للسحب في السماء كلها تثير المشاعر, كفنانين فإن الملاحظة المستمرة للملامس و التمرين عليها يمكنهما ان يصنعا العجائب لاعمالنا الفنية



بقلم / الفنان مروان جمال

 و الان عزيزى القارىء بعد ان وصلت لنهاية المقال إسمح لى ان اطلب منك فضلاً و ليس امراً أن تدعمنى بفعل بسيط جدا لن يكلّفك شيئاً و لكنه سيساعدنى على الاستمرار فى تقديم هذا المحتوى و هو أن تضغط على احد الاعلانات الموجودة فى هذا الموقع 



الفنان مروان جمال
الفنان مروان جمال




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات