القائمة الرئيسية

الصفحات

هل حقاً مشكلة الفنان العربى تكمُن فى غياب الموديل العارى ؟

 

السؤال هو, هل المعضلة الفنية للفنان العربى تكمُن فى غياب النموذج العارى او الموديل العارى ؟ كثيراً ما قرأت عن وجهات نظر و سمعت احاديث مفادها ان غياب الموديل العارى فى الوطن العربى هو السبب الرئيسى او الاكبر فى تدنى المستوى الفنى من الناحية التقنية لفنانين المنطقة العربية بشكل عام, و كنا قد نشرنا سابقاً على صفحات هذة المدونة مقال من جزئين للفنان هانى المصرى عن هذا الموضوع و عن اهميته حيث ابدع الفنان فى شرح اهمية الموديل العارى بالنسبة لدراسة الفنان و لاعماله الفنية, يمكنك ان تستمتع بقراءة الجزء الاول من هنا و الثانى من هنا


هل مشكلة الفنان العربى تمكن فى غياب الموديل العارى ؟


دعونا نفهم اولا


فى هذا المقال انا مهتم بالاجابة على سؤال مختلف يلقى الضوء على جانب آخر من المشكلة و هو السؤال سالف الذكر فى اول المقال, و لكى نجاوب على هذا السؤال دعنى أولا أوضح لك شيئاُ عزيزى القارىء و هو ان مناهج الرسم بشكل رئيسى تنقسم الى اتجاهين اساسيين, الاتجاه الاول مهتم بالنقل الدقيق, بمعنى انه حريص على تعليم الدارس نظريات معروفة ذات قواعد محددة لتعليم الطالب كيفية النقل بدقة (نقل اى عنصر سواء كان موديل عارى او طبق فاكهة) مثل نظرية القياسات و الزوايا أو نظرية Sight Size على سبيل المثال لا الحصر, و هى نظريات قوية تم اختبارها على مدى عقود من شأنها ان تُعِد الدارس لنقل اى شىء بدقة مُبهرة, فالرسم ليس مجرد موهبة كما سبق و أشرنا فى مقال كيف ترسم بدون موهبة, بينما الاتجاه الثانى مهتم بالفهم, بمعنى ان يفهم الطالب جوهر الاشياء و كيف تعمل و هو الاتجاه الاصعب, على سبيل المثال دراسة و فهم تشريح جسم الانسان لكى يفهم نظام و تراكيب العظام و العضلات فى الجسم البشرى, او ان يدرس المنظور بهدف ان يفهم كيف يرسم المبانى الهندسية او حتى بعض الاشكال الطبيعية و التى حتماً سوف تظهر فى اعماله الفنيه, بالطبع يُفضل للفنان الحقيقى الشغوف بالفن ان يدرس كلا الاتجاهين


حسناً, أين المشكلة ؟


بناءاً على دراستى و ما لاقيته خلال خمس سنوات من الدراسة و بناءاً على ما رأيته فى اعمال طلبه آخرين من كليات فنية أخرى و بناءاً على الاعمال الفنية التى اشاهدها فى قاعات المعارض الفنية او اشاهدها على مواقع التواصل الاجتماعى سواء فى بلدى او البلدان العربية الاخرى (على اساس ان المعرض هو نتيجة الدراسة التى سبقته) و بناءاً على ما رأيت انه يتم تعليمه فى الاماكن الخاصة لتعليم الرسم بشكل حر, بناءا على كل ما سبق فأنا ارى و أعلم ان المعرفة بالنظريات التى تمكن الدراس من نقل ما هو موجود امامه بدقة هى غير موجودة اصلا بصرف النظر عن الموضوع الذى سوف يقوم برسمه سواء كان موديل عارى او غيره, الامر الذى يجعل المشكلة من وجهة نظرى اكثر استفحالاً مما لو كانت المعرفة بتلك النظريات موجودة و لكن يتم تطبيقها فقط على عناصر الطبيعة الصامته مع تجنب الموديل العارى, و هو بالمناسبة ما اظنه موجودا فى دولة مثل إيران حيث اجد الكثير من الفنانين الايرانيين يطبقون هذة النظريات الاوربية المنشأ مع استبعاد موضوع الموديل العارى, و لكى تفهم اكثر ما أود توضيحه انظر الى الصور بالاسفل فهى صور لمواضيع بعيدة كل البعض عن الموديل العارى و لكنها مرسومة بمنتهى المهارة و الدقة و هذا المستوى من المهارة بالكاد نراه من الفنانين فى منطقتنا العربية رغم انه ليس موديل عارى, فما السبب إذاً ؟


ملحوظة : يمكنك ان تشاهد اعمالى الفنية من هنا سواء للمشاهدة فحسب او للاقتناء, كما يمكنك التواصل معى عبر صفحة اتصل بنا او مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة فى حال رغبت فى اقتناء احد الاعمال الفنية او نسخة منها



لوحة زيتية كعمل فنى دقيق


رسمة بالرصاص كعمل فنى دقيق


 و للاسف الامر كذلك اذا نظرنا الى الاتجاه الآخر الذى يهتم بالفهم, فلا يوجد دراسة تشريح او منظور او نظريات خلط الالوان بشكل صحيح اللهم إلا بعض المحاولات الضعيفة و المتناثرة بشكل غير مُجدى او مؤثر هذا إن وجِدت, فمُلخص ما اريد قوله عزيزى القارىء أن العلم اصلا غير موجود  فلو كان موجوداُ و لو كان هناك إهتمام حقيقى بالفن حتى لو كان من قِبل المؤسسات الفنية الغير حكومية لوجدنا بعد ذلك الكثير من الحلول لمشكلة غياب الموديل العارى كاستخدام الصور مثلا او العمل مع موديل عارى بشكل خاص بعيدا عن التجمعات التعليمية الكبيرة مثل كليات الفنون الجميلة و التى يُمنع فيها الموديل العارى, و فى النهاية ارجو الا يُفهم من كلامى هذا انى معارض لفكرة الموديل العارى و لكنها فقط محاولة للوقوف على الحجم الحقيقى للمشكلة و مدى تأثيرها 


 أرجو ان يكون المقال قد أعجبك كما أحب ان اعرف رايك فى قسم التعليقات


بقلم الفنان / مروان جمال

الفنان / مروان جمال
 الفنان / مروان جمال



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات