القائمة الرئيسية

الصفحات



السحاب هو احد العناصر الحاضرة بشكل متجدد فى اعمال الفنانين, و انا عن نفسى لا يمكن ان انسى اكبر سحابة قمت برسمها حتى الان فى لوحة زيتية اخذت الكثير من الوقت و المجهود اسميتها السحابة العملاقة  


جزء من لوحة السحابة العملاقة (من اعمالى)



و استطيع ان اتفهم معاناة بعض الفنانين فى رسم السحاب نظراً لطبيعتها المؤقتة و المتغيرة و التى تفتقد الى بناء متماسك يمكن الاعتماد عليه لبناء شكل محدد


محاولة لايجاد بناء


كما سبق و اتفقنا فإن السُحب ليس لها شكل متماسك و لكن ليس معنى هذا ان نتخلى تماما عن فكرة الشكل أو البناء, فإيجاد الهيكل العام لعنصر ما يساعد على تنظيم المعلومات و التفاصيل لرسم العنصر بشكل سليم و مُقنع على سطح اللوحة, فهدفك هو رؤية السُحب كأشكال و مساحات تماما كما تفعل مع جزع الشجرة حين تراها على شكل اسطوانة من اجل تبسيط الشكل


دعنا نجرب على اللوحة التالية التي رسمها الفنان إيفان إيفازوفسكى, فقد تم وضع السُحب فى مجموعة مكعبات كما ترى فى الصورة بالاسفل و من ثم تظليل الجانب الايمن و السطح السفلى كخطوة اضافية, و هى فائدة ثانوية لرؤية السحب كأشكال هندسية حيث تساعدك هذة الطريقة على ادراك اماكن الضوء و الظل على جسم السحابة 


Ivan Aivazovsky, Clouds Over the Sea. Calm, 1889
Ivan Aivazovsky, Clouds Over the Sea. Calm, 1889


Ivan Aivazovsky, Clouds Over the Sea. Calm, 1889


ملحوظة : يمكنك ان تشاهد اعمالى الفنية من هنا سواء للمشاهدة فقط او للاقتناء, كما يمكنك التواصل معى عبر صفحة اتصل بنا او مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة فى حال رغبت فى اقتناء احد الاعمال الفنية او نسخة منها


و لكن فى بعض الاحيان تبدو السحب مسطحة و ليس لها اى بناء يمكن ملاحظته, كمثال انظر الى لوحة يوم عاصف للفنان إسحاق ليفيتان بالاسفل, فمن الصعب رؤية اى اشكال مجسمة للسُحب لذا سيكون من الانسب تحويل السُحب الى مساحات مسطحة بسيطة و متداخلة 


Isaac Levitan, A Stormy Day, 1897
Isaac Levitan, A Stormy Day, 1897


Isaac Levitan, A Stormy Day, 1897


و لا تنسى المساحات السالبة, و هنا يحضرنى طريقتين فيما يخص المساحات السالبة الاولى هى ان تقوم برسم السحاب كمساحة ايجابية ثم بعد ذلك تقوم بملء المساحات السالبة الا و هى السماء, و الطريقة الثانية هى بالعكس اى رسم السماء اولاً كمساحة ايجابية ثم بعد ذلك رسم السحاب و اعتباره مساحة سالبة, أعتقد ان طريقة رؤيتنا للمساحات السالبة تعتمد على اى العنصرين له المساحة الاكبر فى اللوحة, السماء أم السُحب ؟ انظر الى الصورة ادناه, كما يوجد طريقة ثالثة و لكن ليس لها علاقة بفكرة المساحات السالبة حيث يقوم الفنان برسم السماء بشكل كامل و بعد جفاف الالوان يقوم برسم السُحب فوق السماء و لكن بهذة الطريقة اعتقد انه من المنطقى ان تكون مساحة السُحب هى الاصغر


Isaac Levitan, Clouds, 1895
Isaac Levitan, Clouds, 1895


Isaac Levitan, Clouds, 1895


فى النهاية ادعوك الى ان تجرب بنفسك فكرة رؤية السُحب على اُسس هندسية سواء بالنظر الى السماء فى الايام التى تكون فيها السماء مليئة بالسحاب او حتى من خلال صور فوتغرافية و محاولة رسم اسكتشات خفيفة بناءاً على تلك الفكرة و من ثم التوجه الى الجزء الثانى ثم الجزء الثالث لانهاء الدرس


بقلم الفنان / مروان جمال
الفنان / مروان جمال
 الفنان / مروان جمال


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات