القائمة الرئيسية

الصفحات

إستحالة تصورالموت لعقل شخص حى

 

فى حوض زجاجى ضخم مكون من ثلاثة أجزاء مملوء بمحلول الفورمالدهايد تطفو سمكة قرش عملاقة فاغرة فاها مبدية أسنان مدببة كصف من السكاكين ... عند رؤية هذا العمل يتأرجح شعور المشاهد بين قوة الطرد الناشئة عن شعور الخوف الذى يتولد عن المواجهة المباشرة مع فك مفترس ومنطق العقل الذى يقول أن هذه مجرد جثة محفوظة فى حوض زجاجى .. هذا العمل هو أشهر عمل على الإطلاق للفنان البريطانى داميان هيرست المولود عام 1965 والذى أطلق عليه " إستحالة تصورالموت لعقل شخص حى" .. وهو من سلسلة أعمال "التاريخ الطبيعى" التى بدأها عام 1990 ووضعته فى طليعة الفنانين المعاصرين .. وهى أعمال مكونة من حيوانات محنطة محصورة فى فراغ حوض زجاجى ضخم .., وفراغ العمل مكشوف للمشاهد ليتفحص ما فيه ولكنه فى ذات الوقت معزول عنه بالحائط الزجاجى السميك .. ويبدو تأثر هيرست فى مفهوم هذه الأعمال بالفنان البريطانى الأشهر فرانسيس بيكون (1909 -1992 ) والذى كان يحصر شخوصه فى أقفاص من الخطوط.

إستحالة تصورالموت لعقل شخص حى
إستحالة تصورالموت لعقل شخص حى



يعتبر داميين هيرست أشهر وأغنى الفنانين البريطانيين .. كما أنه أكثرهم إثارة للجدل فهو فنان تشكيلى ومخرج أفلام وكاتب .. وهو رجل أعمال من الطراز الأول يسوّق لفكرة أن الفن هو أعظم فرص الإستثمارالمالى .. كما يستعمل جميع جوانب التسويق بمهارة عالية فهو يعشق الظهور ودائم التحدث فى وسائل الإعلام ويعشق الفرقعات الإعلامية وقد تم إتهامه بسرقة أفكار الآخرين وكادت تصل هذه الإتهامات إلى القضاء إلا أنه تصالح فيها بدفع تعويضات خارج المحكمة إلا أنه إستفاد من هذا إعلاميا.


أسماء معارضه وأعماله منتقاة بحيث تحدث زخما إعلاميا.. وكمثال لهذا فقد كتب فى 1997 وهوفى سن الثانية والثلاثين كتابا عن حياته الشخصية وفنه !!!!.. وأسماه " أريد أن أقضى المتبقى من حياتى فى كل مكان .. مع الجميع .. واحد لواحد .. دائما .. إلى الأبد ".
جذب داميان هيرست الأنظار إليه مبكرا فى أثناء فترة دراسته للفن فى كلية جولد سميث بمدينة لييدز والتى تخرج منها عام 1989 بمعرضه الأول " صقيع " والذى أقامه عام 1988... بعدها نفذ السلسلة التى أطلق عليها " النقاط " وفيها يبدو ولعه بالهيكل التنظيمى الهندسى للوحة والتى إكتسبها من دراسته وولعه بفن الكولاج.. فكل لوحة مكونة من مصفوفة من النقاط المتساوية المقياس كما أن المسافة بين كل نقطة والأخرى تساوى قطر النقطة بالضبط .. إلا أن كل نقطة قد تم تلوينها بلون مختلف ويقول " لقد كنت أحاول الوصول إلى هيكل تنظيمى يمكننى من وضع اللون الذى أريده بدون أن يتحكم هذا الهيكل فى حريتى" .. وقد تم إختيار ألوان النقاط طبقا لمنهجية محددة فهى تكون ثنائيات لونية أحيانا أومتضادات لونية أحيانا أخرى وهكذا.. وتحدث اللوحات إستثارة بصرية مثل تلك التى تنتمى إلى نوعية "الأوب أرت".

النقاط
النقاط


فى عام 1993 عرض هيرست فى بينالى فينسيا عمل " الأم والطفل منفصلين " وهو تكملة سلسلة التاريخ الطبيعى إلا أن الإختلاف هنا فى أن جسد الحيوان وهو فى هذه الحالة بقرة وعجل صغير قد تم شطرهما طوليا فى المنتصف تماما بحيث ترى الأجهزة الداخلية للحيوان كما لو كانت صورة إرشادية فى كتاب تشريح.. ثم تم وضع كل نصف من الحيوان فى حوض منفصل .. ثم تم وضع الحوضين لكل من نصفى البقرة متقابلين بحيث يمكن للمشاهد المرور بينهما كأنه يمر فى رحلة داخل الحيوان.. وقد وضع حوضى الأم وحوضى العجل فى نفس الغرفة وبينهما مسافة عدة أمتار.. ويلعب هيرست فى عنوان العمل على المعنى اللفظى... فالأم والطفل فى الإنجليزية تعنى أيضا العذراء والطفل – المسيح- كما أن لفظة منفصلين فى اللغة قد تعنى متباعدين كمسافة أو مقسومين إلى جزئين .


الأم والطفل منفصلين
الأم والطفل منفصلين



يطور هيرست الفراشات فى مجموعة أعمال كرمز للجمال والرهافة والرقة فيستعملها فى لوحات مركبة تستعمل أجنحة الفراشات المحنطة كوحدات لتنفيذ لوحات بالغة الجمال وبالغة الضخامة والتعقيد فى بعض الأحيان وهو يستعيد فى بعض هذه اللوحات تصميمات الزجاج المعشق للكنائسِ.

أحد اعمال الفراشات
أحد اعمال الفراشات


فى عام 2007 حصد هيرست الرقم القياسى لأغلى عمل فنى لفنان على قيد الحياة عن عمله المسمى" أغنية المهد .. الربيع " وهى عبارة عن فترينة عرضها ثلاثة أمتار بها 6136 حبة دواء وقد إقتناها مقابل 19 مليون دولار أمير دولة قطر.. وستصبح قطر لاحقا الراعى الرسمى لمعرض هيرست الإستيعادى الضخم فى متحف التيت مودرن بالعاصمة البريطانية.


ملحوظة : يمكنك ان تشاهد اعمالى الفنية من هنا سواء للمشاهدة فقط او للاقتناء, كما يمكنك التواصل معى عبر صفحة اتصل بنا او مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة فى حال رغبت فى اقتناء احد الاعمال الفنية او نسخة عالية الجودة منها


أغنية المهد .. الربيع
أغنية المهد .. الربيع


وفى نفس العام صنع هيرست أغلى أعماله والمسمى " فى حب الله " وهو عبارة عن مستنسخ من البلاتين لجمجمة بشرية حقيقية مرصعة بقطع من أحجار الماس يبلغ 8601 قطعة وقد تكلفت صناعة هذا العمل 14 مليون جنيه إسترلينى وقدرله سعر بيع يبلغ 50 مليون جنيه إسترلينى!!!!!! ولكنه فشل فى الحصول على هذا السعر وأعلنت الصحف أن هيرست يحاول بيع العمل مقابل 38 مليون فقط إلا أن هيرست نفى هذا, وأفاد أن العمل أقتنته مجموعة من الممولين ( كونسورتيوم ) بالسعر الأصلى ثم تم الكشف عن أن هيرست نفسه واحد من المجموعة التى إقتنت العمل!!!!

فى حب الله
فى حب الله



خلال مسيرته الفنية ظل هيرست مأخوذا بمفهوم الثنائية أو التضاد بين قطبين, وكان قطبى الحياة والموت حاضرين بقوة فى أعماله ولكن يمكن رصد ثنائيات أخرى مثل الجمال والقبح .. الحرية والقسر.. الخوف والأمن .. والتدين والهرطقة وهكذا .. كما أن العناصر التى إستعملها فى تركيباته ولوحاته عكست التضاد بين المخلوقات الحية من الذباب والفراشات إلى بقايا المخلوقات كالحيوانات والفراشات المحنطة ثم الأشياء المصنوعة بواسطة الإنسان كالأدوات الجراحية وخزائن الأدوية.


عملية الخلق الفنى عند هيرست هى الوصول إلى الفكرة أما عملية التنفيذ أو تحويل الفكرة إلى واقع فهو يعتمد فيها بالأساس على كم من المساعدين .. وهو فى هذا مثل الفنانين المفاهميين الذين يفصلون بين الفكرة الفنية وآليات تنفيذها.. فالفن هنا هو المفهوم أو الفكرة وبالتالى فقد تحول المرسم عنده إلى مصنع .. وهو يقول" الفن يدور فى الدماغ .. إنه موجود حولك فى كل مكان .. وهو رد فعلك لما يدور حولك".


هيرست يمثل الفن المعاصر فى الحضارة الغربية بإمتياز.. فهو يمثل تعاون الفنان والتكنولوجيا ومؤسسات المال والصناعة لإنتاج عمل فنى يعكس نبض المجتمع .. ونكتشف من خلال مسيرته ماذا يحدث عندما يطغى الإستثمار فى معادلة العمل الفنى كسلعة على ما عداه .. وكيف تصبح المضاربات والإستثمارات المالية هى المحرك الرئيسى فى سوق الفن .. وكيف تلعب مؤسسات التسويق وآلة الدعاية الضخمة دورها فى صنع القيمة السعرية للأعمال الفنية.


تعليقا على " فى حب الله " كتبت الناقدة جيرميين جريير فى جريدة الجارديان مقولة أعتقد أنها تكشف ببراعة عن حال الفن فقالت " إن داميين هيرست علامة تجارية ضخمة .. لأن الشكل الفنى فى القرن الواحد والعشرين هو التسويق .. عندما تطور علامة تجارية ضخمة من فكر واضح الهشاشة فهذا منتهى الإبداع وربما حتى الثورة."

بقلم الفنان / سمير فؤاد
الفنان / سمير فؤاد
 الفنان / سمير فؤاد



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات