القائمة الرئيسية

الصفحات

 


جمال البناء المصرى القديم, أعتقد أن هذا هو المدخل المُناسب الذى يجدر بك ان تفكر فيه إذا أردت قراءة العمل الفنى الذى بين يديك و هى لوحتى التى أطلقت عليها إسم ( بجانب أسوار المدينة ) و التى أردتها ان تكون منظر شامل أو بانوراما لمشهد مصرى فرعونى 



جزء من عملى الفنى بجانب أسوار المدينة
جزء من عملى الفنى بجانب أسوار المدينة


بداية ً فإن الفكرة الاساسية التى يستند عليها هذا العمل الفنى هى رؤية شاملة من الأعلى لمدينة مصرية قديمة, أو كما يُقال فى بعض الأحيان مدينة فرعونية, و لكنى أردتها أن تظهر فى زمانها و وقتها بالمظهر الذى كانت عليه وقتما بُنيت قبل آلاف السنين 



دعونا نبدأ بالبطل الرئيسى فى هذا العمل الفنى (و على خلاف ما قد يتصور القارىء) و هو المنظور الهندسى فى عموم اللوحة, نعم هناك بعض المبانى فى مقدمة اللوحة يبدو التركيز عليها و الاهتمام بها أكثر من غيرها و لكن هذا من البديهيات التى يُجبرك عليها المنظور فالشىء كلما أقترب من عينيك زاد حجمة و بالتالى أصبح أحقّ بالإهتمام و إبراز تفاصيله, و لكنى لم أقصد ان يكون كل التركيز عليها, فالفكرة الرئيسية هى المنظور الذى بُنى عليه العمل الفنى بكل هذة الأبنية و التى تسحب عينيك الى نقطة واحدة داخل العمل الفنى, بالطبع يوجد نقطة محورية للعمل الفنى و هى التمثال فى مقدمة العمل و لكنى لم اريدها ان تستأثر ببطولة العمل الفنى هى الاخرى, أيضاً أردت ان ترى عين المشاهد سور يحدد نهاية المدينة و يقطعها و ذلك لأنى لم أكن أريد ان تمتد البيوت حتى خط ألافق لتصبح مُنمنمات متناهية الصغر 



ملحوظة : يمكنك ان تشاهد اعمالى الفنية من هنا سواء للمشاهدة فقط او للاقتناء, كما يمكنك التواصل معى عبر صفحة اتصل بنا او مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة فى حال رغبت فى اقتناء احد الاعمال الفنية او نسخة عالية الجودة منها



أيضاُ عنصر السحاب أردته يخضع للمنظور و يؤكد عليه بهذا الشكل الذى اخترته للسحاب ليكون عليه, فالسحاب كعنصر فى الحياة له العديد من الاشكال و أكثر من هيئة, و كما لعلك لاحظت فقد إخترت للسحاب ان يقف عند نقطة ما لإظهار السماء كمتنفس شعرت أنه ضرورى لعين المشاهد التى قد تودّ الخروج من تحت السحاب 



أعتقد أن مساعد البطل فى هذا العمل الفنى هو اللون, ألوان المبانى أردتها ان تقترب بقدر الإمكان من البالته المصرية القديمة كى تحمل مشاعر المشاهد الى الحنين لتلك الروح المصرية القديمة و التى تميزت بألونها الخاصة  



من العناصر التى دائماً ما أفكر فيها كلما بدأت فى عمل فنى جديد و التى يجب أن أتخذ بشأنها قرار واعى و مُسبب هو فى أى وقت يدور العمل الفنى, إخترت لهذا العمل ان يكون فى وضح النهار و ذلك حتى أستطيع إبراز الوان المبانى المختلفة 


 

أما أبرز ما مررت به و أنا اعمل على هذة اللوحة و أعتبر أنه تطور ملحوظ (لأنه لم يكن مُخطط له فى بداية العمل) فهو الطيور الأربعة فى مقدمة اللوحة و سبب وجودها, فما لاحظته أثناء الرسم أن العمل الفنى يسيطر عليه الجمود, فهو ملىء بالبنايات الهندسية و هى بالطبع من الجماد, و التى لم يُلطف من جمودها السُحب ذات الاشكال العضوية, إذاً فما عكس الجمود ؟ بالضبط ... الحركة, معنى ذلك أنى أحتاج الى جلب بعض الحركة الى سطح العمل الفنى, و لم أجد فى هذا المشهد البانورامى المفتوح ما يناسبه أكثر من الطيور, لذا قمت بإضافتهم 



فى النهاية أرجو ان تكونوا قد إستمتعتم بالعمل الفنى 



العمل الفنى ( بجانب أسوار المدينة )
العمل الفنى كاملاً ( بجانب أسوار المدينة )


العمل الفنى مُتاح للاقتناء حتى وقت كتابة هذة السطور, يمكنك ان تتواصل معى بخصوص أى إستفسار من خلال مواقع التواصل الاجتماعى الموجودة بداخل الموقع 


إسم العمل : بجانب أسوار المدينة

خامة العمل : زيت على توال 

مقاس العمل : 60 سم × 80 سم 

السعر : 350 دولار



بقلم الفنان / مروان جمال 


الفنان / مروان جمال
الفنان / مروان جمال 




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات