القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات مهمة لكل فنان يرغب بعرض أعماله

 



صديقى الفنان خلال هذا الحوار الذى أجريته مع الاستاذ محمود كامل مدير قاعة إبداع للفنون التشكيلية طرحت عليه عدد من الاسئلة التى قد تكون هامة بالنسبة لك, لذا أنصحك بقراءة هذا المقال بعناية  لعلك تستفيد من المعلومات الواردة فى كيفية التعامل مع معارض الفن التشكيلى   


ebdaa art gallery


سؤال 1: ما هى الفائدة التى تعود على الفنان عندما يعرض أعماله الفنية فى الجاليرى ؟


تسويق اكبر و دعاية أفضل و قاعدة مشترين أكبر, فالفنان لا يستطيع ان يفعل ذلك بمفرده, كما أن الجاليرى يقدم طريقة عرض عبقرى حيث أنه مُتخصص فى ذلك, فكل طرف له عمله, الفنان يقوم بعمله و الجاليرى يقوم بعمله و التسويق و العرض من أساسيات عمل الجاليريهات .



ebdaa art gallery



سؤال 2 : هل يتوجب على الجاليرى ان يأخذ إتجاه فنى معين فيما يعرضه ؟


طبعاً يُفترض على الجاليرى أن لا يكون له توجه, بل على العكس يُفترض ان يعرض كل أنواع الفن و الاتجاهات و المدارس, و ليس صحيحاً ان أقوم أنا كمسئول عن الجاليرى بإختيار إتجاه معين, فهذا شىء خاطىء, و أضاف : بعض الجاليريهات تتوجه بشكل اكبر للمعروضات الخاصة بالديكور و التى تعتبر تجارية أكثر حيث يبحث الجاليرى عن المكسب المالى بدون قيمة فنية .




سؤال 3 : ما هى الاساسيات التى يجب ان تكون لدى الفنان حتى يُنظر له بعين الاعتبار و يتم إختيار أعماله للعرض ؟


المعيار الوحيد هو جودة العمل الفنى بغض النظر عن إسم الفنان أو شهرته أو بلده, انا كـ جاليرى أعرض اعمال لكل الناس و كل الاعمار و كل الفئات و كل التوجهات, ولا يوجد قيود إلا جودة العمل الفنى .




سؤال 4 : هل من المفروض ان يكون لدى الفنان عدد معين من الاعمال حتى يستطيع عرض أعماله ؟


ليس شرطاً, إذا كانت اعمال الفنان جيدة نقوم بالتصرُف كأن نُدخله فى معرض جماعى, قد يكون معرض ثلاثى, خُماسى, سُداسى حسب عدد الفنانين المشاركين, فإذا كانت اعماله الفنية جيدة و لا يستطيع ان يدخل معرض فردى نُضمّنه فى معرض جماعى .




سؤال 5 : هل اللوحات التى تحتوى على موديل عارى تجد مشاكل فى عرضها سواء من قبل الجمهور أو بشكل رسمى ؟ 


طبعاً, قولاً واحداً, و الموضوع له اكثر من وجهة, فهناك مقتنى فن يحب ذلك و يوجد من لا يحب ذلك, و هناك دولاً تمنع ذلك كـ الامارات او السعودية, فيمكنك ان تعرض لوحة من هذا النوع على سبيل المثال  فى قاعة كريستى للمزادات فى لندن و لكنك لا تستطيع عرضها فى كريستى أبو ظبى مع انك تتعامل مع نفس المؤسسة و هذا شىء معروف, قاطعته سائلا : و فى مصر ؟ فأجاب فى مصر لا يوجد قيود و لكن يوجد بعض المشاكل طبعاً مع بعض الناس و بعض التوجهات و لكن مبدأ العرض موجود, و أستطرد قائلا : كنا قد أقمنا معرض إسمه (عارى) كانت كل الاعمال به سواء رسم او نحت كلها موديل عارى و تلقينا تهديدات بأن المكان سوف يتم تفجيره ! و نحتفظ بتلك الرسائل, و قمنا بإبلاغ الأمن و الموضوع مرّ و لم يحدث شىء و الحمد لله و لكن أكيد هناك مشاكل بهذا الشأن, قاطعته سائلاً : و لكن لم يحدث ضرر فعلى ؟ فـ أجاب, لا لم يحدث الحمد لله و أستطرد ضاحكاً: لقد أبلغنا الأمن و قاموا بتأمين المعرض, سألته من هم الاشخاص او المؤسسات التى قد تكون وراء هذة التهديدات ؟ فـ أجاب لا نعرف و لكن مصر بها جميع الاطياف, يوجد البعض ممن يرون ان هذا ممنوع, مع ان الموديل العارى حتى فترة قريبة كان يتم تدريسه فى الكلية (يقصد كلية الفنون الجميلة) و قد أوقف الرئيس السادات ذلك تحت ضغط من الجماعات الاسلامية .


 



سؤال 6 : ما هى الطريقة المُتعارف عليها أو الاكثر شيوعاً فى الدخل المادى للجاليرى إذا تم بيع أعمال الفنان ؟


هناك نوعين من الجاليريهات الفئة الاولى و الفئة الثانية, الفئة الاولى تقوم بإقتطاع نسبة من المبيعات, و لذلك تجد دائماً الفن عندهم أكثر رقياً حيث يكون لديهم القدرة على إنتقاء الفنانين أصحاب الجودة الاعلى, الفئة الثانية هى الجاليريهات التى يتم تأجيرها, حيث يدفع الفنان قيمة ايجار القاعة نظير مدة زمنية محددة, و هذة تكون كارثة لأن المسئول عن الجاليرى لا يستطيع التحكم فى المعروض, فتكون النتيجة ان تُعرض أعمال ذات مستوى ردىء, قاطعته : أفهم من ذلك أن جاليرى إبداع من الفئة الاولى, أجاب: نعم و كذلك معظم الجاليريهات, هناك فقط قاعتين او ثلاث يعملون بنظام الايجار فالعدد ليس كبير, هذا فيما يخص القاعات الخاصة و لكن المشكلة فى القاعات الحكومية, معظمها للايجار و لذلك ستجد مستواها الفنى ضعيف, بالطبع لأنهم لا يتحكمون فى العرض, فمثلا أتيليه القاهرة سعر تأجير القاعة به 250 او 300 جنيه على ما أتذكر, لذا أى فنان او حتى غير الفنان يستطيع تأجير القاعة لمدة أسبوع نظير حوالى 1500 جنيه و يعرض ما يريده, و استطرد معلقاً: مشكلة كبيرة فلا يوجد رقيب على نوع الفن الذى يُعرض .  



ملحوظة : يمكنك ان تشاهد اعمالى الفنية من هنا سواء للمشاهدة فقط او للاقتناء, كما يمكنك التواصل معى عبر صفحة اتصل بنا او مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة فى حال رغبت فى اقتناء احد الاعمال الفنية او نسخة عالية الجودة منها




سؤال 7 : هل يحدث أن يشعر محبى و مقتنى الفن بالملل من فنان أو إتجاه معين و يرغبوا فى رؤية الجديد ؟


طبعاً حيث يُعاب على الفنان عدم تطوره, فمثلا لو أقتنيت لفنان ما مرة و مرتين و ثلاث و رغم ان اعماله رائعة الا ان هذا يكفى فقد عرفته و أحببته و حفظته جيداً, اذا هو الان يحتاج الى تطوير مستواه و انا كمقتنى فن محتاج ان ارى منه الجديد, فسوف تجد للفنانين العظماء و الرواد مراحل تطور فى خلال من خمس الى عشر سنوات, فمثلا سوف تجد الفنان فى بداياته خطوطه حادة و قوية و يده بها بها قوة أداء و لكن بتقدمه فى العمر سوف تجد ان خطوطه اصبحت رفيعه و يده بها نعومة, و لكن يصعُب أن تجد الفنان بشكل عام ثابتاً على مستواه, و إذا حدث هذا فتُعتبر تلك مشكلة عليه مواجهتها, و لكن بشكل طبيعى بفعل ثقافته و الزخم بداخله و الخبرة التى يجمعها كلما تقدم فى العمر يدفعه كل ذلك الى التطور و هذة إضافة جيدة .   




سؤال 8 : هل مقتنى الفن فى مصر له إتجاه معين أو تفضيلات فى إقتناء نوع من الفن أكثر من غيره ؟


طبعاً, قالها ضاحكاً ثم اكمل: على حسب المقتنين, فهناك أشياء بصوره عامة و اشياء بصورة خاصة, و أستطرد موضحاً فمثلا بصورة عامة يُحب المقتنين اللوحات أكثر من المنحوتات, و إذا اردت بصفة خاصة سوف تجد مثلا من يُفضّلون الاعمال القديمة عن الاعمال الجديدة حتى لو العمل الجديد اكثر جودة فنياً, فهو متعلق بثقافة إقتناء القديم, اما المعيار الاخير فهو الميول الشخصى, فتجد من يحب المناظر المفتوحة (الّاند سكيب ) أو من يحب اللوحة خالية من التشخيص او الاشخاص, و يوجد من يحب الجسم البشرى  .




سؤال 9 : هل ذلك يُمثل ضغط على المعرض فى البحث عن فنانين جُدد ؟


طبعاً, فهذة أزمتنا فى مصر, فالفانين فى مصر عددهم كبير جدا و لكن الاعمال الجيدة قليلة, و سوق الاقتناء فى مصر ليس قوياً, فـ رواد الفن أو من يذهبون الى معارض فنية لا يتعدون الخمسة بالمئة من تعداد السكان و من هؤلاء الرواد هناك خمسة بالمئة من يقتنون الفن و هذة أزمة, فلكى اقوم بإقناع تلك النسبة الضئيلة من مقتنى الفن بالشراء يجب ان يكون العمل الفنى بالغ الروعة, لذا فالموضوع صعب . 




سؤال 10 : كيف تجد فنانين جُدد ؟


يوجد اكثر من طريقة, مثل المعروض فى صالون الشباب أو من خلال حفلة تخرج طلبة كليات الفنون الجميلة حيث يعرضون مشاريع تخرجهم ثم ننتقى منهم و نتابع تطورهم, كما أننا نُقيم ورش عمل لصغار السن حيث نقوم بدعم الفنانين بالعمل و الخامات و المراقبة حتى نستطيع ان نعرف الى أى مدى يمكن ان نصل معه .




سؤال 11 : هل مواقع التواصل الاجتماعى أثّرت على المعارض بشكلها التقليدى ؟


مواقع التواصل ساعدت الجاليرى و من جهة أخرى لم تساعد, فمن من ناحية الدعاية و الاعلان بالطبع ساعدت كثيرا و لكن من ناحية أخرى حدث نوع من الكسل لرواد المعارض, فأصبحت الناس تشاهد الاعمال الفنية عبر مواقع التواصل و هو خطأ شائع و كارثى, سألته لماذا ؟ فأجاب : يجب على المشاهد رؤية التفاصيل عن قرب كضربة الفرشاة و الاحساس بالعمل, فمثلا فى اى مسابقة دولية او عرض دولى تجد ان هناك نوعين من الفرز لإختيار ما سوف يتم عرضه, الفرز الاول يتم من خلال الاحتكام الى الصور و فى الفرز الثانى يجب على لجنة التحكيم رؤية العمل على الحقيقة, و خلال الفرز الثانى يمكن ان يتم رفض نصف الاعمال التى قد تم الموافقة عليها بالفعل فى الفرز الاول, فالصور دائما خدّاعة .




سؤال 12 : هل يُمكن للجاليرى أن يقوم بتسويق أعمال لفنان بدون إقامة معرض له او لها ؟


طبعاً, هذا يحدث كثيراً, فيمكن ان يكون الفنان توفّى أو أنتهى لتوه من المعرض فأقوم بتسويق أعماله على مواقع التواصل او من خلال الصحافة .




سؤال 13 : كيف يمكن للفنان أن يضع سعر واقعى لأعماله الفنية ؟ أم الجاليرى هو من يقوم بذلك ؟


الجاليرى لا يتدخل فى موضوع التسعير الا إذا كان هناك مبالغة, فمثلا اذا كان الفنان وضع سعر خرافى لعمله, هنا أتدخل و اقول له إما ان تقلل السعر أو لن استطيع ان اعرض لك بهذا السعر, و فى نفس الوقت هناك من شباب الفنانين من يضع سعر منخفض لاعماله و فى هذة الحالة اقوم برفع السعر, و استطرد قائلا : فى دولة مثل هولاندا مثلا يعرض الفنان عمله مقابل ألف يورو على سبيل المثال,  ثم يحدث بعد عامين ان يُقيم معرض جديد فيرفع السعر الى الف و مئتين يورو فتقوم لجنة التسعير فى هولندا بسؤاله عن سبب رفع السعر, و يعطونه لائحة بها بعض النقاط و الاسئلة للوقوف على سبب رفع السعر مثل هل نشرت بحث جديد ؟ هل نلت شهادة جامعية ؟ ما هو التطور الذى طرأ ؟, كما أن هناك طرق أخرى مثل بورصة الفن و هو مشروع كان سيُقام فى مصر عندما كان الفنان فاروق حسنى وزيراً للثقافة و لكن تم إلغاءه للاسف, فقد كان مُخطط لهذا المشروع ان يقوم بعمل تسعيرات للاعمال الفنية بعد تصنيفها حتى لا يحدث مبالغات فى اسعار الاعمال الفنية, سألته قائلا و ماذا عن اصل السؤال كيف للفنان ان يضع سعر لعمله الفنى بدون مساعدة من الجاليرى ؟ فأجاب : بمفرده قد يكون صعب, و الافضل ان يستعين بجاليرى و هذا يحدث معى كثيرا حيث يقوم كثير من شباب الفنانين بطرح هذا السؤال طلبا للمساعدة, فالفنان فى بداية حياته أمامه إختيارين إما ان يضع اسعار منخفضة لأعماله حتى يحقق الانتشار و يحقق إسمه كفنان ثم يرفع اسعاره بعد ذلك تدريجياً, و إما ان يضع سعر عالى لأعماله على اساس فكرة بيع قطعه واحد تُغنيه عن الحاجة الى بيع الكثير من القطع الفنية و أيضاً على إعتبار ان السعر العالى يُعلى من قيمة العمل الفنى, سألته خاتماً أعتقد انك مع الطريقة الاولى فرد موافقاً : نعم الافضل ان تبدأ بسعر قليل مما يُتيح لك بيع اعمالك و تحقيق الانتشار ثم تبدأ كفنان برفع اسعارك تدريجياً و لكن إذا كنت تتطور . 



فى النهاية عزيزى القارىء ارجو ان يكون أضاف لك هذ الحوار معلومات جديدة 


و الان عزيزى القارىء بعد ان وصلت لنهاية المقال إسمح لى ان اطلب منك فضلاً و ليس امراً أن تدعمنى بفعل بسيط جدا لن يكلّفك شيئاً و لكنه سيساعدنى على الاستمرار فى تقديم هذا المحتوى و هو أن تضغط على احد الاعلانات الموجودة فى هذا الموقع 



أجرى الحوار الفنان / مروان جمال 


الفنان / مروان جمال
الفنان / مروان جمال
 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات