القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تُرخى ضربات فرشاتك لتصبح أكثر جرأة

 

 



منذ فترة إنتبهت الى أن ضربات فرشاتى ليست بالقدر الكافى من المرونة و الجرأة التى يتمناها كل فنان و هو أمر شائع بين كثير من الفنانين ألاحظه حين أرى أعمالهم, ربما ما أحتاجه هو أن تكون أعمالى رسومية بشكل أكثر, بالطبع لا أرغب أن تكون أعمالى رسومية بشكل كامل و لكنك عزيزى القارىء لك مُطلق الحرية فى تحديد القدر الذى تريده من الاسلوب الرسومى فى أعمالك و هو شىء أنصحك أن تنتبه له قدر المُستطاع, فأسلوب الفنان هو أحد أدواته الرئيسية كما سبق و شرحت لك فى مقال متلازمة الفنان التائه, لذا هى بنا نُلقى نظرة من خلال هذا المقال كيف السبيل الى مزيد من الإنطلاق على سطح اللوحة من خلال خمس نقاط


خواكين سورولا - عودة من الصيد الى الشاطىء
خواكين سورولا - عودة من الصيد الى الشاطىء



أولا قم بالتحديق في الموضوع الخاص بك لمعرفة المعلومات المهمة


(المقصود بالتحديق هنا هو أن تقوم بعمل حركة سكوينتنج بعينيك و هى طريقة قمت بشرحها من خلال فيديو يمكنك الوصول إليه من هنا, و سوف أشير الى ذلك الاسلوب فى هذا المقال من خلال كلمة التحديق) جزء مهم من الاسلوب الرسومى الخفيف هو معرفة ما يجب التركيز عليه و ما يجب تبسيطه لأنك لو حاولت رسم كل التفاصيل فستواجه صعوبة فى أن ترسم بهذا الاسلوب الرسومى الفضفاض, و هنا يأتى دور التحديق, إذا شاهدت رساماً محترفاُ يعمل فسوف تراه واقفاً أمام لوحته و من وقت لآخر يأخذ بضع خطوات الى الوراء و يقوم بالتحديق فى اللوحة لأنه بذلك يقوم بتبسيط القيم و تفاصيل المشهد الذى يرسمه, فعندما تنظر بشكل طبيعى الى ما ترسمه فأنت ترى كل الألوان و( الحواف درس مُميّز على اليوتيوب) و الخطوط و الأشكال و التفاصيل الأخرى و هذا كثير جدا على قدرة عينك على الاستيعاب و خصوصاً فى البداية .



فالتحديق يتيح لك تبسيط كل المعلومات و التفاصيل لانك ترى من خلال المُرشِح المُظلم نتيجة إلتقاء رموشك فينتُج عن ذلك ان تتجمع القيم و التى هى مناطق الظل و النور الى كُتل كبيرة بدلا من ان ترى كل تغيير بسيط يحدث



 فيما يلى سأستخدم الصورة أدناه لإظهار ما يجب أن تراه عند التحديق, الصورة الأولى هى ما تراه عندما تنظر بشكل طبيعى, بالطبع يمكنك ان تلاحظ ان الالوان و التفاصيل بكامل قوتها 

 

 

تصوير الفنان دان سكوت
تصوير الفنان دان سكوت





فيما يلى هى أهم النقاط التى يجب أن تلاحظها أثناء التحديق

1-أكثر القيم إضاءة هى لسعات الاضاءة فى السحاب
2-أكثر القيم إظلاماً هى جزوع الاشجار و ما حولها
3-الجبل يحمل نفس درجات القيم تقريباً من الفاتح و الغامق
4-السماء درجتها أفتح قليلاً من الجبل
5-المنطقة المُنيرة من العشب درجتها أفتح من السحاب بل إنه لا يوجد درجة أفتح منها سوى السحاب
6-الطريق المرصوف تُضاهى درجته الجبل



جميع المعلومات أعلاه يصعُب إستنباطها دون تحديق 



شكل الصورة بعد ان تقوم بالتحديق فيها



بمجرد معرفة المعلومات المهمة التي تريد التقاطها في اللوحة الخاصة بك يمكنك المضي قدمًا و التركيز على التقاط هذه المعلومات مع تجاهل الباقى مما سيسمح لك بأن ترسم بأسلوب أكثر مرونة من أن تحاول رسم كل التفاصيل الصغيرة


نصيحة: سوف ترى اللون بشكل أقل أثناء التحديق لذلك لا تستخدمه لرؤية اللون استخدمه فقط لرؤية القيمة




ملحوظة : يمكنك ان تشاهد اعمالى الفنية من هنا سواء للمشاهدة فقط او للاقتناء, كما يمكنك التواصل معى عبر صفحة اتصل بنا او مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة فى حال رغبت فى اقتناء احد الاعمال الفنية او نسخة عالية الجودة منها



ثانياً فكر ثم تحرك بثقة


عندما يحاول معظم الناس الرسم بذلك الاسلوب الفضفاض ينتهى بهم المطاف بحالة من الفوضى على سطح اللوحة, لذا بدلاً من التسرع في رسم اللوحة بدون تركيز و من ثم تأمل في انها سوف تكون جيدة فى النهاية, خذ المزيد من الوقت و فكر جيدا فى ضربة الفرشاة القادمة و عندما تكون واثق ضعها على سطح اللوحة و لا تتراجع, أيضًا ليس لمجرد أن اللوحة تبدو بلا عناء و رسومية فإن هذا يعني أنها تم رسمها بسرعة, كمثال على ذلك فإن الناس تميل الى التفكير عند رؤية أعمال كلود مونيه أنه كان يرسم أعماله الخارجية من خلال جلسة واحدة إبداعية فى موقع العمل لكنه غالباً ما كان يعمل على لوحته فى الاستوديو عبر العديد من الجلسات .



كلود مونيه _ الشاطىء و الجرف
كلود مونيه _ الشاطىء و الجرف



ثالثاً إملأ فرشاتك


يجب أن تُذكّر نفسك بإستمرار بأن فرشاتك مُحملة بما يكفى من الطلاء (اللون) و هذا مهم لانه يمنحك ضربات فرشاة واثقة و فعالة, فإذا لم يكن لديك ما يكفى من اللون على فرشاتك فستكون ضربات الفرشاة ضعيفة و خجولة, كما انك ستعود مرات كثيرة الى بالتة ألوانك لتحميل المزيد من اللون و بالتالى فإن بالتة الوانك نفسها يجب ان يكون عليها ما يكفى من اللون حتى لا تعانى خلال تحميل الفرشاة بالالوان, و كما قال جون سينجر سارجنت (لا يوجد بقع صغيرة من اللون – فانت تريد الكثير من الطلاء لكى ترسم)



جون سينجر سارجنت ، أشجار الزيتون في كورفو
جون سينجر سارجنت ، أشجار الزيتون في كورفو



رابعاً إستخدم الفرش الكبيرة و سكينة البالته


يمكنك الاستعانة بأحجام الفرش الكبيرة و سكينة البالته كأدوات مناسبة تساعدك بشكل اكثر للحصول على هذا التأثير الرسومى الفضفاض, فبإستخدام سكينة البالته يمكنك إلتقاط اللون من على سطح البالته و وضعه على سطح اللوحة ثم تقوم بسحبه و كل هذا بحركة واحدة, في المثال أدناه إذا نظرت عن كثب يمكنك أن ترى أن السماء الزرقاء قد رسمت ببضع ضربات طويلة لفرشاة مسطحة كبيرة, الشيء نفسه ينطبق على معظم شكل الماء, لقد استخدم الفنان أيضًا سكين البالت لتخفيف الأشجار ولإضافة بعض النقاط البارزة للمنحدرات والمبانى



عمل للفنان دان سكوت
عمل للفنان دان سكوت



خامساً إبدأ بشكل سريع و إنتهى بشكل بطىء


إذا كنت تريد أن ترسم بأسلوب أكثر مرونة فلا تبدأ بطيئًا و حذراً بل يجب أن تبدأ بسرعة و بشكل حر و فضفاض ثم يمكنك فى مرحلة لاحقة ان ترسم بشكل مُنمّق إذا لزم الامر, إجعل لوحاتك فى بداياتها تتضمن إنطباعك الاولى عن الموضوع, قم برسم أبسط شكل ممكن للمساحات و الالوان التى تراها ثم يمكنك بعد ذلك إضافة التفاصيل, فى المثال أدناه مرحلة مبدئية خالية من التفاصيل, لاحظ ان جميع الاشكال و الالوان فى مكانها الصحيح 



عمل للفنان دان سكوت
عمل للفنان دان سكوت



ثم بعد ذلك أنفق الفنان المزيد من الوقت لاضافة التفاصيل كما فى المثال أدناه  



عمل للفنان دان سكوت
عمل للفنان دان سكوت



فى النهاية أرجو أن تكون قد أستمتعت و تعلمت شيئاً جديدا من خلال هذا المقال  



و الان عزيزى القارىء بعد ان وصلت لنهاية المقال إسمح لى ان اطلب منك فضلاً و ليس امراً أن تدعمنى بفعل بسيط جدا لن يكلّفك شيئاً و لكنه سيساعدنى على الاستمرار فى تقديم هذا المحتوى لك و هو أن تضغط على احد الاعلانات الموجودة فى هذا الموقع

 

ترجمه بتصرُف الفنان / مروان جمال  


الفنان / مروان جمال
الفنان / مروان جمال


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات