القائمة الرئيسية

الصفحات

 

 

عندما قررت أن أستخدم كلمة رسومية فى هذا المقال حاولت قدر المُستطاع ترجمة تلك الكلمة (اضغط هنا لتراها) من الانجليزية, و سوف يزيد فهمك لمقصود تلك الكلمة إذا تابعت قراءة المقال الذى بين يديك (كما يمكنك أن تستزيد أيضاً من هذا المقال ) و شاهدت الاعمال الفنية المُرفقة معه .

 

 

هنرى ماتيس ... مزهرية عباد الشمس
هنرى ماتيس ... مزهرية عباد الشمس


كلمة الرسومية فى فن رسم اللوحات الزيتية هى مصطلح يقصد به إستخدام اللون و ضربات الفرشاة و الملمس لانتاج شكل فنى معين له مظهر خشن و ضربات فرشاة واضحة, و قد شاع هذا المصطلح من قبل مؤرخ الفن السويسرى هاينريش وولفلين لوصف لوحات تحمل خصائص معينة تُظهرها كلوحة مرسومة لم يُراعى صانعها الخطوط الرفيعة و تهذيب الالوان و دمجها جيدا و بنعومة مع بعضها البعض

 

 

 

من بين الفنانين ذوى الأسلوب الرسومى فنسنت فان جوخ و كلود مونيه و جون سينجر سارجنت و ريتشارد شميد, من ناحية أخرى  يشمل الفنانون ذوو الأسلوب الخطي و الواقعي كارفاجيو و ساندرو بوتيتشيلي و جان أوغست دومينيك إنجرس

 

 

 

و رغم أنّى لا أرسم لوحاتى بالأسلوب الرسومى الخشن إلا أن الاطلاع على الاساليب الاخرى شىء مفيد, و كأن تلك الاعمال تُذكرنى بوجود هذا الاتجاه الذى يتميز بالجرأة (كما حاولت قبل ذلك فى عين يوسف شاهين) و الذى يمكن أن استخدمه فى بعض الاجزاء من أعمالى بشكل أو بآخر مما يساعدنى على إثراء عملى الفنى, و لعله أيضاً يكون كذلك بالنسبة لك أو لعلك تنتهجه بشكل كامل .

 

 

نصائح لاستخدام الاسلوب الرسومى

 

 

أولا أرسم باستخدام فرش الرسم الكبيرة, فسوف تُساعدك على إحداث الخشونة المطلوبة و أيضاً سوف تعطيك ألوان بارزة عن سطح اللوحة .

 

ثانياً إدفع فى إتجاه المبالغة من حيث اللون و سماكة قوام اللون, فمثلا إذا كنت ترسم منظر للغروب إجعل الالوان أكثر دفئاً و إذا كنت ترسم مناطق بها صخور وعرة إجعل قوام اللون سميكاُ فى رسم الصخور .

 

ثالثاً حاول ان ترسم بشكل فطرى أكثر و أبتعد قليلاً عن القياسات و الحسابات .

 

 

 ملحوظة : يمكنك ان تشاهد اعمالى الفنية من هنا سواء للمشاهدة فقط او للاقتناء, كما يمكنك التواصل معى عبر صفحة اتصل بنا او مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة فى حال رغبت فى اقتناء احد الاعمال الفنية او نسخة عالية الجودة منها

 

 

أمثلة للوحات بالطريقة الرسومية

 

 

فيما يلي بعض الأمثلة على اللوحات التي أعتبرها رسومية, في لوحة كاميل بيسارو أدناه  راقب الخطوط الجريئة و نقص التفاصيل الدقيقة, هذه هي السمات الرئيسية للأسلوب الرسومى .

 

 

كميل بيسارو ... بوليفارد مونمارتر ليلا
كميل بيسارو ... بوليفارد مونمارتر ليلا

 

يشتهر مونيه بفرشته التعبيرية و الرسومية لالتقاط جوهر المشهد, في اللوحة أدناه لاحظ الفرشاة الدوامة التي استخدمها للدخان واللون المكسور الذي استخدمه لطلاء الأرض الخشنة, لاحظ أيضًا كيف دفع استخدام اللون الأزرق حقًا .

 

 

كلود مونيه ، محطة سان لازار في باريس وصول قطار
كلود مونيه ، محطة سان لازار في باريس وصول قطار



في لوحة هنري ماتيس يمكنك أن ترى بوضوح كل ضربات الألوان حتى بالنسبة للمناطق الأقل أهمية في اللوحة مثل الحائط والمكتب كما يمكنك رؤية ألوان متنوعة و ضربات فرشاة و ملمس لإثارة الاهتمام .

 

هنري ماتيس ، طاولة في مقهى
هنري ماتيس ، طاولة في مقهى

 

 

فى لوحة خواكين سورولا لاحظ الضربات الجريئة والاتجاهية المستخدمة في الماء و العشب, هذا يعطي المظهر الرسومي و يساعد على جعل عينيك تدور بداخل اللوحة .

 

 

خواكين سورولا ، حمامات الملكة
خواكين سورولا ، حمامات الملكة


الأشكال المبسطة هي سمة رئيسية أخرى للأسلوب الرسومى كما هو موضح في الرسم أدناه للفنان بول سيزان

 

 

بول سيزان ، بيت الرجل المشنوق
بول سيزان ، بيت الرجل المشنوق



فى هذا المثال الاخير يمكنك ان تلقى نظرة على التفاصيل المستخدمة في الشخصيتين الموجوداتان في هذه اللوحة حيث تكاد تنسجم مع مفرش المائدة الأبيض, كما أن الأشجار والنباتات هي في الحقيقة ليست أكثر من تراكم للون المكسور والملمس, لم يبذل سيرجي فينوغرادوف أي جهد في طلاء جميع الفروع و الأوراق الفردية

 

 

سيرجي ارسينيفيتش فينوغرادوف ، في الصيف
سيرجي ارسينيفيتش فينوغرادوف ، في الصيف

فى النهاية أرجو ان يكون هذا المقال قد أفادك و لنلتقى بإذن الله فى مقال قادم .

 

 و الان عزيزى القارىء بعد ان وصلت لنهاية المقال إسمح لى ان اطلب منك فضلاً و ليس امراً أن تدعمنى بفعل بسيط جدا لن يكلّفك شيئاً و لكنه سيساعدنى على الاستمرار فى تقديم هذا المحتوى لك و هو أن تضغط على احد الاعلانات الموجودة فى هذا الموقع


ترجمه بتصرُف الفنان / مروان جمال 

 

الفنان / مروان جمال
الفنان / مروان جمال

 

 

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات