القائمة الرئيسية

الصفحات

 

 
نزلت الى حى الزمالك حاملاً أسئلتى متوجهاً الى جاليرى ياسين و هو واحد من أحدث و أرقى المعارض الفنية فى هذا الحى العريق و بعد أن شاهدت المعرض المُقام هناك للفنان طارق الشيخ توجهت إلى مكتب القائم على المعرض الاستاذ هانى ياسين, إستقبلنى بترحاب و بعد ان أخبرته برغبتى فى إجراء حوار معه وافق على الفور, و بدأته سائلاً

جاليرى ياسين



فلنبدأ أولا بالتعرف على حضرتك و على جاليرى ياسين و متى تم إنشاء الجاليرى ؟

أنا إسمى هانى ياسين و قد بدأت العمل على الجاليرى فى شهر يونيو 2022 و أفتتحته يوم 8 أغسطس بمعرض جماعى لثمانية و اربعين فنان بواقع ستون عملاً فنياً و أنا أعمل بهذا المجال منذ أكثر من خمسة و عشرون عاماً و يوجد أساتذة لى هم من شكلوا شخصيتى مثل الاستاذة ناهدة الخورى حيث كنت أعمل معها من خلال زمالك آرت جاليرى و يوجد أيضاً فنانين مثل الدكتورة جاذبية و الدكتور مصطفى عبد المعطى و الدكتورة رباب نمر و الدكتور فرغلى, كل هؤلاء أثّروا فى تكوين شخصيتى الخاصة برؤيتى للفن,  و قد أقمت اكثر من مئتى معرض إن لم يكن أكثر, و قد عملنا على مشاريع مثل الفنادق و قاعات المؤتمرات .


سألته مستفسراً إذاً كان هناك اعمال أقرب الى الديكور ؟

فأجاب ليس ديكور فأنت عندما تضع قطعة فنية هذا أمر يختلف عن كونك تضع بقعة لونية, فى الحالة الاولى أنت تضع القطعة الفنية فى الاساس و التى يُقام عليها الديكور, فعندما تضع لوحة لونها يتوافق مع الاريكة فهذا ديكور و لكن عندما تضع القطعة الفنية و التى يكون عليها التركيز و يكون ما حولها مُكمل لها فهذا ليس ديكور و لكن عرض متحفى, فعندما تذهب قاعات مؤتمرات مثل التى فى شرم الشيخ أو الفور سيزون ستجد أن الاعمال الفنية المعروضة هى ماستر بيس (تحفة أصلية) و كأنها متحف مفتوح للفن .


ما هى الفائدة التى يستفاد منها الفنانين عندما يعرضوا اعمالهم الفنية فى جاليرى ؟

الفنان بشكل عام لا يستطيع ان يعرض أعماله الفنية بطريقة تليق بها فالفنان يجب ان يصنع الفن ثم يترك باقى الموضوع للمتخصصين, مثل الممثل فهو يُمثل بناء على السيناريو الذى كتبه المؤلف و بناء على رؤية المخرج, كذلك المعرض يقوم بتقديم الفنان على طريقته سواء عن طريق العرض او السوشيال ميديا او التسويق, و كله فى الاول و فى الاخر مرتبط بأن هناك كيمياء (تناغم) ما بين الفنان و ما بين الجاليرى, و الجاليرى ليس مجرد حوائط, فأى جاليرى محترم قائم على عمدانه الخاصة و التى هى الفنانين و هذا ألف باء (أساسيات), فأى جاليرى على مستوى العالم له وزن يكون ذلك بسبب انه يملك عمدانه من الفنانين, و هؤلاء الفنانين يتم إختيارهم على أساس ان لهم بصمة, و يوجد فنانين ليس لهم بصمة فهم يخلطون أجزاء عديدة من اعمال فنانين مختلفين, و ستلاحظ ان الفنانين الذين لهم سوق و لهم حضور هم الفنانين الذين لهم شخصية, و يوجد بعض الفنانين ممن يجدون أن هناك تيمة معينة و قد نجحت فيبدأ بتكرارها و هذا يُسمى إفلاس و هذا يجعل الجمهور يشعر بالملل, فهناك فنانين مثل الدكتورة جاذبية سرى تجد ان لها بصمة فهى بدأت بالكلاسيك ثم التجريدى ثم بدأت فى مدرستها الخاصة حيث عملت الهجرة الى الداخل حيث ناقشت قضايا مرتبطة بالبيئة و بالمجتمع حيث رسمت الناس كأنهم بيوت و البيوت كأنهم ناس, و كانت لها مقولة مشهورة " ان هناك ناس رغم أنها جميلة إلا أنها من كثرة القبح الذى فى روحها تبدو كالجماد و هناك بيوت جملية لدرجة انك تشعر ان بها روحاً " فجاذبية سرى وصلت للعالمية و لوحاتها تُباع بالملايين فى المعارض العالمية لان لها بصمة, فيوجد فنانين لهم موقف و لا يعنيهم اذا باعوا اعمالهم أم لا, فهم يحبون ان يحدث بينهم و بين المجتمع تفاعل تجاه قضية معينة, أنا شخصياً من خلال الجاليرى أنتقى الفنانين الذين لديهم بصمة, فأنا أقمت حتى الان سبعة معارض من خلال الجاليرى و لا يوجد فنان يُشبه الاخر و كل الفنانين أطلب منهم ان يقدموا الجديد, فأنا لا أريد الفنان الذى له قالب يبيع اعماله الفنيه من خلاله, أنا اريد ان أقدم الفنان بروحه و بصمته و ان يقدم جملة جديدة .


هل يتوجب على المعرض ان يأخذ إتجاه فنى معين فيما يعرضه ؟

بدأنى بالإجابة التقليدية قائلاً يتوجب على الجاليرى أن يعرض جميع الاتجاهات فقاطعته قائلاً و لكن هذا ليس ما نراه يحدث فأجابنى أنظر المعارض كلها بشكل عام يخافون بسبب الظروف الاقتصادية اتى يمر بها العالم, فأنا مثلا كمعرض تم إفتتاحه حديثاً أن أعمل بصمتى الخاصة و أواجه التحديات و أن أستمر و أتمنى أن لا أضطر أن أقيم و لو معرض واحد يكون هابطاً من الناحية الفنية, بالنسبة للاتجاهات لا اهتم ان كان رسم او نحت او خزف ما يهمنى ان يكون جديد, قاطعته موضحاً و لكنى لم اقصد الاتجاهات فى الادولت و لكن فى نمط الفن ذاته, فأجاب بالنسبة للنمط أمزجة أغلبية الناس تتجه الى المودرن فأصلا لم يعد الفنانين يرسمون الكلاسيك حتى على المستوى العالمى, فهذة مرحلة تم تخطيها و لكنك يمكن ان ترى عرض كلاسيك لفنان مخضرم على أساس ان الكلاسيك كان مرحلة فى طريقه الفنى .


متى يضع الجاليرى الجدول الزمنى للعرض الخاص به خلال العام ؟

المفروض ان الموسم يبدأ كما تعودت خلال خمسة و عشرين سنة فى هذا المجال من بداية الخريف الى الربيع, يعنى من شهر سبتمبر إلى آخر شهر مايو حيث يسافر الناس خلال فصل الصيف .


هل الاعمال الفنية التى تحتوى على موديل عارى تواجه نوع من المشاكل ؟

أنا شخصياً فى الافتتاح كنت عارض اعمال تصوير لفنان اسمه احمد بركات و كانت تحتوى على عُرى و لكنها كانت فنية و غير مبتذلة, و المجتمع أصبح متفتح و يستوعب الفن, فأنا عندما بدأت فى عام ألفين العقلية كانت مختلفة عن الان, حتى اعداد مرتادى الفن زادت, ففى البداية كانت هناك نوع من الصدمة أما الان فهناك تحرر, فهذا فن و اتذكر ان دكتورة جاذبية سرى اتخذت موقف و قدمت استقالتها عندما تم وقف فكرة رسم الموديل فى الدراسة الجامعية للكليات الفنية, لان هذا هو فن التشريح الذى يساعد الفنان ان يتعرف على علاقة اجزاء الجسم المختلفة ببعضها البعض .


و الان عزيزى القارىء بعد ان وصلت لنهاية المقال إسمح لى ان اطلب منك فضلاً و ليس امراً أن تدعمنى بفعل بسيط جدا لن يكلّفك شيئاً و لكنه سيساعدنى على الاستمرار فى تقديم هذا المحتوى لك و هو أن تضغط على احد الاعلانات الموجودة فى هذا الموقع


  أجرى الحوار الفنان / مروان جمال       

   

الفنان / مروان جمال
الفنان / مروان جمال

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات