القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف ترسم ملمس الشعر و الفراء

 

 
يا الله .. ما كل هذة التفاصيل التى يستوجب تنفيذها الكثير من الوقت و المجهود و الصبر و الشعور بالملل, هذا هو ما كان يدور بداخلى عندما أشاهد عمل فنى ملىء بالتفاصيل, و بالطبع إذا ذُكرت التفاصيل ذُكر الملمس, و لاحظ هنا أن مفهوم التفاصيل يندرج تحته الكثير من العناصر و ليس فقط الملمس, و لكن الملمس له نصيب كبير ضمن مفهوم التفاصيل فيما يخص فنون الرسم, كمثال توضيحى لو أن هناك لوحة لرجل يجلس أمام مكتبة مليئة بالكتب و قد تم رسم كل كتاب من تلك الكتب بعناية فهذة تفاصيل و لكن لا نستطيع أن نسمى ذلك ملمساً, و لكن إذا كان هذا الرجل يحمل كلبه ذو الفراء فهذا الفراء يحتوى على ملمس و هذا الملمس أيضاً يُطلق عليه تفاصيل, و المُفارقة هى أن سواء التفاصيل أو الملمس لهما نصيب كبير فيما يصنع الاعجاب أو الابهار فى عين المُتلقى, فلا يوجد شىء مجانى, و لكن الخبر الجيد هو أنه مع الممارسة المستمرة يصبح ألامر مُعتاد و سهلا بل و ممتعاً, و الملامس كثيرة و متعددة لذا فنحن سوف نتناول فى هذا المقال كيفية رسم ملمس الشعر و الفراء .



كيف ترسم الشعر و الفراء
francisco de zurbarán



الأشكال الكبيرة البسيطة

أحد أكثر الأخطاء شيوعاً التى يرتكبها الفنانون المبتدئون عند رسم الشعر أو الفراء هو الإنغماس فى رسم التفاصيل الدقيقة أولا, فهم يبدأون برسم كل خُصلة من الشعر بينما يتجاهلون الصورة الكبيرة, و الصورة الكبيرة يُقصد بها هنا المساحة الكبيرة التى تضم التفاصيل, و لكى تفهم ذلك أنظر اولا الى الصورة بالاسفل .

 


كيف ترسم الشعر و الفراء 

 

لكى ترسم هذة الصورة سوف تحتاج أولا الى تبسيط كل هذة التفاصيل الى مساحات كبيرة كما فى الصورة أدناه .


كيف ترسم الشعر و الفراء


هذا يبسّط الشكل و يعطى نقطة بداية للرسم و من ثم يمكنك إضافة بناء الشكل و التكوين و الملمس أو ترك الرسم على هذا النحو إذا كنت ترسم بإسلوب تجريدى أو إنطباعى, فإذا أنت حققت محاكاة الاشكال و الالوان و بالأخص الظل و النور سوف يظهر رسمك واقعياً الى حد ما, شاهد اللوحة بالاسفل .



كيف ترسم الشعر و الفراء
Valentin Serov Portrait of Felix Yusupov-1903

 

ملحوظة : يمكنك ان تشاهد اعمالى الفنية من هنا سواء للمشاهدة فقط او للاقتناء, كما يمكنك التواصل معى عبر صفحة اتصل بنا او مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة فى حال رغبت فى اقتناء احد الاعمال الفنية او نسخة عالية الجودة منها

 


الشكل الاساسى الكامن و البنية

يجب أن ترسم الشعر بطريقة تعكس الشكل و البنية الكامنة تحته فالشعر لا ينمو فى الفراغ فهو ينمو و يمتد خارجاً من جسم ما, و هناك بعض الاسئلة التى يمكن أن تساعدك فى ملاحظتك للموضوع و شكله و بنيته مثل ما هى الاسطح الرئيسية للشكل ؟ ما هى الاسطح التى فى الضوء و الاسطح التى فى الظل ؟ أين الحواف و الخطوط الرئيسية ؟ أين يتمدد الشكل و أين ينثنى ؟


كما أن فهم الموضوع و تشريحه يساعدك بشكل أساسى, فإذا كنت ترسم بورتريه فلا تتوقع أن ترسم الشعر بشكل جيد إن كنت لا تعرف الشكل الكامن تحته و شكل هيكل الجُمجُمة, و المنطق نفسه ينطبق على أى موضوع آخر, أنظر مثلا الى تلك اللبؤة المُمدة فى اللوحة أدناه فهى تلتف و تتمدد بشكل مُعقد لذا فالملاحظة الدقيقة سوف تساعدك كثيرا و ستحتاج أيضاً الى فهم تشريح اللبؤة و هيكلها العظمى و كيف تنقبض عضلاتها و تسترخى, فمن خلال هذا الفهم يمكنك رسم شعر اللبؤة بشكل واقعى بدلاً من أن تُخمّن ماذا يوجد تحت السطح, فليس هناك طريق مختصر بل يجب على الفنان ان يكون شغوفاً بموضوع ما و من ثم يقوم بعمل العديد من الدراسات كما سبق و أوضحنا من خلال لوحة مدام إكس كمثال واضح.


كيف ترسم الشعر و الفراء
Frans Snyders-Lying Lioness-c.1700



لسعة الاضاءة و الخط الفاصل

لسعات الاضاءة و الخطوط الفاصلة (يُقصد به الخط الذى يفصل جسم عن جسم آخر) صغيرة لكنها قوية و مؤثرة و يجب ان تكون فاهم كيف و أين تستخدمها فى أماكنها الصحيحة كما يجب ان تنتبه الى ان الدرجات المتوسطة هى ما تبرز لسعات الاضاءة و اذا كنت تستخدم الالوان فليس دائما الحل هو تضع اللون الابيض لعمل لسعة الاضاءة .


يمكنك إستخدام لسعات الاضاءة و الخطوط الفاصلة للفت الانتباه الى النقاط المحورية التى ترغب بتوجيه أعين المشاهد إليها مثل اللوحة بالاسفل, انظر كيف جعل لسعة الاضاءة مستمرة على طول جانب الكلب و كيف أنه كررها فى عدة مواضع لاظهار هيكل الكلب .

 

 

كيف ترسم الشعر و الفراء
Charles Burton Barber A Special Pleader-1893

 


كما أن شكل لسعة الاضاءة يتأثر بطبيعة السطح الذى ينعكس عليه الضوء فتجد ان الشعر الاملس الدهنى يميل إلى الحصول على ضوء اكثر حدة من الشعر الجاف المتناثر .



إستخدام ضربات الفرشاة

ضربات الفرشاة الواضحة و المرئية هى واحدة من أهم أدواتك لرسم تأثير الشعر أو الفراء, فبإستخدام شعر الفرشاة فقط و تأثيرها يقوم بعض الفنانين برسم الشعر إعتمادا على شكل شعر الفرشاة نفسها سواء كانت فرشاة ذات شعر خشن أو ناعم و هو أحد الحلول التى يقوم بها الفناين و خصوصاً هولاء الفنانين الذين يقومون برسم أعمال تبدو رسومية أكثر.


لا ترسم كل شعره على حدة

فى بداية المقال تحدثنا عن أن الشعر و الفراء يخضعان لمنطق الملمس, و يجب الانتباه هنا أن معظم الفنانين و خصوصاً الكلاسيكيين لا يقومون برسم الملمس بحذافيره و بدقة متناهية بل يرسمون الملمس بقدر المُستطاع حيث يكون هدفهم الاساسى هو نقل شكل و إحساس هذا الملمس إجمالا لإقناع عين المشاهد, لذا لا تقوم برسم كل شعره على حدة بل حاول أن ترى الشعر و الفراء أو حتى الريش على هيئة مجموعات أو مساحات كبيرة ثم قسّمها الى خصلات أو مجموعات أصغر و بعد ذلك قم برسم مزيد من التفاصيل الدقيقة, بل حتى أنه يمكنك ترك بعض تلك المجموعات بدون تفاصيل دقيقة خصوصاً تلك التى تقع فى مناطق الظل لأن عين المشاهد سوف تقوم بفهمها و تقبُلها إستناداً على ما تم رسمه من تفاصيل دقيقة فى مناطق أخرى, و لكن بالطبع يجب أن تهتم بتفاصيل تلك الخصلات التى تبدو مميزة نظراً لحجمها أو بروزها أو اختلاف لونها, فلو أنك مثلا ترسم بورتريه لفتاة صنعت لشعرها تصفيفة معينة و ميّزته بخصلة ما فى مقدمة شعرها فهى بالتأكيد تريد أن ترى ذلك فى رسمك و لن تكون راضية إن أغفلت أنت ذلك  ... فى نهاية المقال أرجو أن تكون إستفدت و إستمتعت حتى نلتقى فى مقال قادم بإذن الله .

 

و الان عزيزى القارىء بعد ان وصلت لنهاية المقال إسمح لى ان اطلب منك فضلاً و ليس امراً أن تدعمنى بفعل بسيط جدا لن يكلّفك شيئاً و لكنه سيساعدنى على الاستمرار فى تقديم هذا المحتوى لك و هو أن تضغط على احد الاعلانات الموجودة فى هذا الموقع
 

 

ترجمه بتصرف الفنان / مروان جمال



الفنان / مروان جمال
الفنان / مروان جمال


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات