القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هى قاعدة الاثلاث و كيف تستخدمها لتحسن من اعمالك الفنية ؟



كنت قد ذكرت لكم قاعدة الاثلاث The Rule of Thirds بشكل سريع فى مقال عن النقطة المحورية  The Focal Point و اهميتها للفنان و هو مقال سيكون من المفيد لك الاطلاع عليه اذا كنت ممارس لفن اللوحة, و ها أنا اكتب لكم مقال بمزيد من التفصيل عن هذة القاعدة, فهى تقنية مهمة يمكنك استخدامها من اجل تحسين توازن و بنية اعمالك الفنية, و هى طريقة بسيطة و يمكنك استخدامها كمبدأ عام, و لكن فى نفس الوقت ليس عليك التقيد بها دائما, فمن المقبول تماما كسر هذة القاعدة ان كان فى ذلك طريقا لعمل لوحة اكثر تشويقاُ و لكن بشكل عام سترغب فى تطبيق هذة القاعدة بعد ان تطلع عليها كما ستقرأ فى هذا المقال

ما هى قاعدة الاثلاث ؟

فكرة قاعدة الاثلاث هى تقطيع سطح عملك الفنى سواء كان مربعا او مستطيلا عن طريق وضع خطين افقيين يتقاطعان مع مع خطين عموديين, فيصبح سطح العمل مقسم الى تسعة اقسام

فيما يلى مثال على ذلك التقسيم :

مثال على قاعدة الاثلاث
Monet painting in his garden at Argenteuil, Pierre-Auguste Renoir, 1873

و هناك طريقتان مهمتان يمكنك من خلالهما استخدام قاعدة الأثلاث لتحسين أعمالك الفنية

اولا, بعد تقسيم مساحتك الى تسعة اقسام يظهر لديك اربعة تقاطعات حيث تلقتى الخطوط, و التقاطعات هى التى تم تمييزها باللون الازرق أدناه, هذه التقاطعات مهمة جدًا لأنها المناطق المفضلة بشكل عام لوضع نقطتك او نقاطك المحورية, هذا لأن هذه المناطق بعيدة عن المركز قليلاً ولكن ليس أيضًا على حواف اللوحة, فإذا قمت بوضع النقطة المحورية الخاصة بك في وسط لوحتك فإنك تخاطر بإنشاء تركيبة غير طبيعية و مملة, و إذا وضعت نقطتك المحورية على حافة اللوحة فإنك بذلك تخاطر بإخراج عين المشاهد من اللوحة بدلا من ان تتجول بداخلها كما أن رسمتك لن تبدو متوازنة


مثال على التقاطعات فى قاعدة الاثلاث


ثانيًا، يجب أن تحاول التأكد من أن كل قسم من الاقسام التسعة فريد إلى حد ما و غير مكرر, إذا كان لديك قسمان أو أكثر متشابهان جدًا فقد يبدو تكوينك مملا و ماصخ

أمثلة على قاعدة الاثلاث

فيما يلى بعض الامثلة على كيفية تطبيق قاعدة الاثلاث

كيفية تطبيق قاعدة الاثلاث
The Studio Boat, Claude Monet, 1874

في اللوحة أعلاه لكلود مونيه النقطة المحورية الواضحة هي القارب الذي يقع بعيدًا عن المركز قليلاً, لاحظ كيف تقع حافة القارب على ثلاثة تقاطعات, لاحظ أيضًا كيف أن جميع الأقسام فريدة بطريقة ما

ملحوظة : يمكنك ان تلقى نظرة على اعمالى الفنية من هنا بهدف المشاهدة او الاقتناء, كما يمكنك التواصل معى عبر صفحة اتصل بنا او مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة فى حال رغبت فى اقتناء احد الاعمال الفنية او نسخة منها

كيفية تطبيق قاعدة الاثلاث
Fishing Boats on the Beach at Les Saintes-Maries-de-la-Mer, Vincent van Gogh, 1888

في الصورة أعلاه التي رسمها فنسنت فان جوخ يبدو أن النقطة المحورية الرئيسية هي القوارب الموجودة على يسارنا, لاحظ كيف يتم وضع هذه القوارب في الأسفل عند التقاطع الأيسر, و فيما يتعلق بالتباين تبدو الأقسام العلوية متشابهة إلى حد ما ومع ذلك لاحظ كيف استخدم فان جوخ ضربات الفرشاة لانشاء اتجاهات مختلفة ليصنع بذلك نوع من التباين

كيفية تطبيق قاعدة الاثلاث
The Anatomy Lesson of Dr. Nicolaes Tulp, Rembrandt, 1632

اللوحة أعلاه هي مثال رائع على قاعدة الأثلاث لرامبرانت, اذا تمعنت بها سيبدو لك أن جميع النقاط المحورية في اللوحة موجودة حول التقاطعات الاربعة ومع ذلك لا يوجد الكثير مما يحدث مباشرة في المركز, لاحظ مكان كل من التقاطعات وأهمية تلك المناطق في اللوحة, و بالطبع التباين فى كل قسم من الاقسام التسعة لا خلاف على وجوده

متى نكسر قاعدة الأثلاث؟

تم وضع القواعد ليتم كسرها وقاعدة الأثلاث ليست استثناء, توفر لك قاعدة الأثلاث مجرد إرشادات لتحسين بناء عملك الفنى ومع ذلك لا يزال بإمكانك إنشاء أعمال فنية مذهلة عند كسر قاعدة الأثلاث, على سبيل المثال قد لا تستند نقطتك المحورية مباشرة على أحد التقاطعات ولكنها مع ذلك تعمل بشكل أفضل بدونها من حيث التكوين العام, أو ربما يكون لديك قسمان بداخل اللوحة بهما تباين ضئيل للغاية لكنه جيد لأنك قمت بشكل ما بموازنتهما مع بقية الاقسام فى عملك الفني

الفكرة هى ان تعرف قاعدة الاثلاث و تفهمها و تمارسها و لكن ايضاً ان تضع فى اعتبارك متى تستخدمها و متى تتجاهلها, فلا تتعامل معها و كأنها شىء مُلزم, فهناك العديد من اللوحات الشهيرة التي تخرق قاعدة الأثلاث و انت حتى لم تلاحظ ذلك اثناء مشاهدتها

بقلم الفنان / مروان جمال
الفنان / مروان جمال
الفنان / مروان جمال







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات