القائمة الرئيسية

الصفحات

التقصير فى فن الرسم و كيف يحسن من اعمالك الفنية ؟ 3/3

 



التقصير فى رسم المناظر الطبيعية


يُلاحظ ان فكرة التقصير تكون حاضرة بشكل اكثر وضوحاً فى عناصر الطبيعة الصامتة و رسم الاشخاص فى وضعياتهم المختلفة كما سبق و اوضحنا فى الجزء الاول و الجزء الثانى من هذا المقال و لكنه ايضاً موجود فى رسم المناظر الطبيعية و سيضيف الى عملك الفنى كثيراً لو لاحظته و قمت باستخدامه 


و فيما يلى بعض الامثلة على ذلك


و لنبدأ بلوحة (النُزل الساكن) للفنان اسحاق ليفتان, ألق نظرة على الجسر فوق النهر و لاحظ كيف يبدو مضغوطًا, هذا مثال على فكرة التقصير, من ناحية أخرى فإن الخط الساحلي البعيد ليس به تقصير فهو يعكس الطول الفعلي لخط الساحلى, فلو تخيلنا اننا وضعنا الجسر و الخط الساحلى جنباً الى جنب لوجدنا انهما فى نفس الطول تقريباً 


Isaac Levitan Silent Abode 1890
Isaac Levitan Silent Abode 1890


مثال آخر لنفس الفنان, انظر الى الطريق الرئيسى فى المنتصف فهو الطريق الاطول و الذى يعبر عن مسافة اكبر رغم انه مضغوط, و الان انظر الى هذا الطريق الافقى المتعرج فهو بالقياس يعتبر اطول من الطريق الرئيسى رغم انه يعبر عن مسافة اقصر


Isaac Levitan, The Vladimirka, 1892
Isaac Levitan, The Vladimirka, 1892


تمارين على رسم التقصير


أفضل طريقة لتعلم و فهم نظرية التقصير للمبتدئين هى ان ترسم بعض الاسكتشات فى البداية, فيمكنك ان ترسم بعض الاشكال البسيطة فى تقصير شديد ثم قم ببعض التطوير و ارسم اشكال متداخلة تخضع لفكرة التقصير, ايضاً قم بملاحظة و رسم المنظور و كيف تتجه العناصر فى اتجاه نقطة التلاشى vanishing point, كما يجب ان تلاحظ باستمرار ما يخضع لتلك الفكرة سواء فى الحياة او من خلال الصور الفوتغرافية او من خلال اعمال الفنانين ثم اعادة رسم تلك العناصر فى هيئة اشكال هندسية بسيطة بلا تعقيد, انظر الى المثال المرسوم ادناه


تمرينات بسيطة على فكرة التقصير
تمرينات بسيطة على فكرة التقصير

ملحوظة : يمكنك ان تشاهد اعمالى الفنية من هنا سواء للمشاهدة فقط او للاقتناء, كما يمكنك التواصل معى عبر صفحة اتصل بنا او مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة فى حال رغبت فى اقتناء احد الاعمال الفنية او نسخة منها


بعض الامثلة الاخرى


و حتى نلاحظ الفرق دعونا نبدأ بهذة اللوحة و التى تُسمى مدام إكس للفنان جون سيرجنت كمثال لا يوجد به اى تقصير ملحوظ, فهى تقف منتصبة و ذراعاها متدليان الى الاسفل و لا شىء فى العمل الفنى يتجه نحو المشاهد او يبتعد عنه كما ان عمق المجال ضيق للغاية 


John Singer Sargent, Portrait of Madame X, 1884
John Singer Sargent, Portrait of Madame X, 1884


و لكن على العكس اذا نظرنا الى اللوحة بالاسفل و هى لنفس الفنان سنجد بها دليلا واضحاً على التقصير, تخيل معى للحظة ان السيدتان شكلان هندسيان يتجهان فى عمق المنظور


John Singer Sargent, Siesta, 1907
John Singer Sargent, Siesta, 1907


لنفترض أن السيدتين ممثلتان بأسطوانات ( اللون الاصفر ادناه ) لاحظ كيف تصبح الأسطوانات أضيق عندما تنحسر فى المسافة مبتعدة عن عين المشاهد بينما قاعدة الاسطوانة القريبة تصبح اكبر


John Singer Sargent, Siesta, 1907



مثال آخر, انظر الى الصورة بالاسفل لـ جواكين سورولا و مرة اخرى انظر الى جسد السيدة و تخيلها كاشكال هندسية تتفاعل مع المنظور, لاحظ كيف يتقوس ظهرها لاعلى و كيف تمتد ساقها اليمنى كاسطوانة مبتعدة عن عين المشاهد بدرجة تقصير شديدة (لاحظ ان ذلك الجزء تم رسمه بالاعلى فى حالة لو كان ممتدا امام عين المشاهد و لا يخضع للتقصير) ثم تعود لتثنى ركبتها فتتجه ساقها نحو عين المشاهد, لاحظ كيف تميل براسها فتبتعد ذقنها على حساب سطح راسها الذى ينكشف بشكل اوضح, ثم لاحظ ساعدها كيف يميل الى الداخل فيصبح مرفقها اقرب لعين المشاهد من رسغها الذى مال الى الداخل ليلتقى بكف يدها الذى يمسك ذقنها


Joaquín Sorolla, Nude, 1902
Joaquín Sorolla, Nude, 1902


Joaquín Sorolla, Nude, 1902


و ها هو اسكتش للفنان جوزيف تيرنر يعطى مثال رائع للاشكال المتداخلة و التى تخضع لفكرة التقصير


Joseph Mallord William Turner, A Supine Male Nude, Seen Foreshortened, c.1799–1805
Joseph Mallord William Turner, A Supine Male Nude, Seen Foreshortened, c.1799–1805


Joseph Mallord William Turner, A Supine Male Nude, Seen Foreshortened, c.1799–1805


و فى النهاية تذكر ان مبدأ التقصير تكمن اهميته فى تأثيره على عين المشاهد سواء بأقناعه لانه يمثل جزء من عملية اتقان الفنان لعمله او بخداع المشاهد لان هذا المبدأ يعطى ايحاء بالعمق و ثلاثية الابعاد على شكل مسطح ألا و هو اللوحة او الورقة


بقلم الفنان / مروان جمال

الفنان / مروان جمال
 الفنان / مروان جمال



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات